زهرة حديش



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اعتذار لكل اعضاء زهرة حديش للغلق الموقت للفرعين الترات الارترى و الاحبة المقتربين بسب قيد الانشاء

شاطر | 
 

 كيف تغير الشباب ليصنعوا التأريخ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت مدني



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

مُساهمةموضوع: كيف تغير الشباب ليصنعوا التأريخ؟   الأحد فبراير 20, 2011 7:30 pm

كيف تغير الشباب ليصنعوا التأريخ؟
قال الله تعالى " لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" فكيف اذاحدث هذا التغير الذي ادى لهذه الثورات العظيمة التي نرأها اليوم في العالم العربي و التي تفاجأ بها مفجروها قبل العالم اجمع, و ذلك لما كان سائدا من أن الشعوب العربية استمرأت الذل و الهوان و اصبحت تساق كالنعاج كما يقول البعض. و اكثر ما اثار الدهشة في هذه الثورات أنها جاءت من الشباب الذين كان الكل يلومهم على لا مبالاتهم و انشغالهم بسفاسف الامور من غناء هابط و موضة خليعة و مخدرات و افلام اباحية, و لعمري أن كثير منهم كانوا كذلك حتى وقت قريب فما الذي حدث حتى انقلبوا فجأة الى حملة مشاعل التغيير في العالم العربي؟ أقول أن تغييرا كهذا لا يحدث بين عشية و ضحاها, لذلك اسمحوا لي أن الخص (من وجهة نظري) الاسباب التى هيأها الله لهؤلاء الشباب ليحدثوا المعجزة.
في رأي أن اهم هذه الاسباب هما قناة الجزيرة و الاستاذ عمرو خالد, و لكي اوضح و جهة نظري اسمحوا لي اولا أن اتحدث عن نفسي كنموذج لهؤلاء الشباب: أنني مثل هؤلاء الثأئرين لم اذق طعم الانتصار الاخير للعرب في العصر الحديث و أعني نصر اكتوبر 73, و أن كنا محظوظين بعدم تجرع هزيمة 67 الا أننا تجرعنا مرارة الذل و الهوان على ايدي حكامنا عملاء الصهاينة و الامريكان. نشأنا لنجد أننا اذل أمة بالرغم من قول الله لنا في كتابه العزيز أننا خير أمة أخرجت للناس مما ادي الى شعورنا بالاحباط. عن نفسي كنت أحب مشاهدة الاعمال التأريخية و قراءة كتب السيرة العظيمة لكي أحس بطعم العزة و الكرامة فيما كان لنا من شأن بين العالمين. لقد أتيت الى لندن في اواخر العام 97 اي عندما كانت قناة الجزيرة في بداياتها, و للامانة كانت مشاهدتي لها في بادئ الأمر بسبب زوجي و مشاهدته الدائمة لها و لكن عندما بدأت اسمع بعض الكلمات و المصطلحات الي كانت تعتبر خطا احمر في بلدي (و كذلك في كل الدول العربية) بدأت انجذب لمشاهدتها و في وقت وجيز جدا اصبحت الجزيرة قناتي المفضلة و أنا التي لم أكن يوما منشغلة بالسياسة و لا بما يدور في دهاليزها و لم تكن تمثل لي يوما مادة جاذبة. و هنا اتوقع أن هذا قد حدث مع هؤلاء الشباب كذلك, اي كانوا يشاهدونها بسبب اباءهم أو ازواجهم أو بسبب اصدقائهم المهتمين بالشئون السياسية, و جاء موقعها الالكتروني ليكمل ما بدأته القناة من احداث الوعي و الادراك بما آل اليه حالنا بين الامم, هذا بالاضافة لتمكينهم من المشاركة و ابداء الرأي. اذن حدث الفهم و الادراك و لكن كيف السبيل الى تغيير الواقع؟ و هنا يأتي دور الاستاذ عمرو خالد.
عندما بدأ الاستاذ عمرو خالد مشواره الدعوي هاجمه بعض الكتاب و الدعاة من أنه داعية مودرن و على الطريقة الامريكية و لكنه و لهذه الاسباب تحديدا و لدور اراده الله له, اصبح في وقت قصير من اكثر الدعاة متابعة خاصة من قبل الشباب, و ذلك للغته السهلة و لتبسيطه للغة الخطاب الديني التي كان الشباب يعتقدون أنهم يحتاجون لشهادة في اللغة العربية لفهمها. بدأ الاستاذ عمرو بسرد تأريخنا العظيم باسلوب مشوق جعلنا نحس بأننا نسمع بهذه الاحداث للمرة الاولى بالرغم من حفظنا لها في مقررات التأريخ المدرسية, و لكن الاهم من ذلك (وهو في نظري ما جعله محببا بين الشباب) أنه جعلهم يحسون بأنهم قادرون على اعادة هذه الامجاد أن هم ارادو ذلك, و هذا هو الفرق بينه و بين الدعاة الأخرين, فقد اعطى الشباب دفعة معنوية كبيرة و عزز ثقتهم بأنفسهم و هذا ما كانوا في اشد الحاجة اليه, مما جعلهم يحسون بأنهم يستطيعون فعل المعجزات و قد كان. و جاء مشروعه الناجح "صناع الحياة" مدعوما بمحاضرات رائعة عن كيفية تغيير الذات و كيف للانسان أن يصبح ايجابيا, و عندها بدأ التحول الجذري لدى معظم الشباب العربي المسلم في العالم اجمع و في مصر خاصـة, و لذلك جاء النصر و التغيير. لقد ظهر تأثير الاستاذ عمرو جليا في المستوى الحضاري الرائع للثورة و في علميات النظافة في ميدان التحرير و ما حوله و الذي جعل العالم كله يقف اجلالا و احتراما لهؤلاء الشباب.
بعد أن اصبح الشباب مدركا لامكانياته في احداث التغيير بدأ في كتابة المدونات على الانترنت مما كان لها اعظم الاثر في تنظيم صفوفهم و جمع المؤيدين. اخيرا يجب ذكر المواقع الاجتماعية على الانترنت و مساهمتها العظيمة في انجاح الثورتين, و لكني اختلف مع كل الذين يرون أنها العامل الرئيسي في هذه الثورات, ففي رأيي لولا التغير الذي حدث في اخلاق و نفسية ووعي الشباب و ادراكهم لامكانياتهم لكانت هذه المواقع مجرد و سيلة للتسلية و تضييع الوقت.
هناك وسائل اعلامية اخرى لعبت دورا هاما و أن اعتقد أنها لم تكن متاحة للشباب في مصر و تونس و لكنها اسهمت مع الاسباب سالفة الذكرفي توسيع وعي و ادراك الشباب المغترب (و هؤلاء ادوا دورا رأئعا بالدعم المعنوي فلهم التحية ايضا) و هي جريدة القدس العربي و رئيس تحريرها المبدع عبد الباري عطوان و قناة الحوار اللندنية
بأختصار شديد تضافرت كل هذه العوامل المذكورة مع اخري داخلية (حسب تكوين كل بلد و ثقافته) معا لتصنع لنا مجدا كنت اظنني أرحل عن هذه الدنيا قبل أن اتذوق طعمه, فالشكر لله عز و جل أن بلغنا هذه الايام الخوالد و اسأله تعالى أن يمتع شبابنا بالعلم و الايمان الكافيين للنهوض ببلادنهم. لدي فقط رجاء لكل الاباء و الامهات أن يكفوا عن المقولة الشهيرة بأنهم كانوا افضل من اولادهم و أن يشدوا على اياديهم و يزودوهم بالخبرة التي تنقصهم لنعمل معا من اجل غد افضل والله ولي التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة حديش
Admin
avatar

عدد المساهمات : 304
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تغير الشباب ليصنعوا التأريخ؟   الأحد فبراير 27, 2011 4:12 pm

تسلمى اختى ام مدنى على الموضع الاكثر من رايْع وحبيت اضيف رايْى الشخصى على الموضوع هو ان هذا الكبت والانفجار وظهور الثوره لم تظهر فى يوم ولا ليلة انما تطور هذا الكبت عبر السنين بسب عوامل اخر ساهمت فى هذا الانفجار فمثلا ركود حركة التطور و النمو فى الدول و مروراً بالقدرة على الحصول على الغذاء و الدواء و المساكن الراقية و الرعاية الصحية الفائقة و على التعليم و التدريب ، و نهاية بالحصول على الوظائف و إحتكار الأموال بغير وجة حق وظهور مما أدى إلى أسوأ أشكال الإستغلال الإقتصادي للدول و الإستيلاء على مقدرات شعوبها و إفقار و إذلال شعوبها لدرجة أن البعض في تلك الدول أصبح يستلم مرتباً شهرياً لا يزيد عن ثمن شراء كيلو من اللحم ، و أهم من ذلك أدى إلى إملاء السياسات الخارجية لتلك الدول بما يتضارب بشكل واضح و صريح مع مصالح الوطن العليا ، وتاتى مظالم العربدة الأمريكية-الإسرائيلية في المنطقة العربية الإسلامية مما يجعل من تلك المظالم المؤرقة بمثابة صب الزيت على النار ، و لتشكيل فهم أعمق لهذه الثورات وقد اتت قناه الجزيرة والفيس بوك لى تفجر هذا الكبت بكل جدارة ويظهر ماكان ماستور ........ونرى ونسمع مايجرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zahrthadish.ahlamoontada.com
بنت مدني



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف تغير الشباب ليصنعوا التأريخ؟   الثلاثاء مارس 01, 2011 7:00 am

شكرا يا زهور على الاضافة الرائعة اوافقك على كل ما جاء فيها Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة حديش
Admin
avatar

عدد المساهمات : 304
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تغير الشباب ليصنعوا التأريخ؟   الثلاثاء مارس 01, 2011 8:35 am

تسلمى ياابنت مدنى على المرور ونحن منتظرين المزيد من ابداعاتك الثقافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zahrthadish.ahlamoontada.com
MIRAG
100
100
avatar

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تغير الشباب ليصنعوا التأريخ؟   الثلاثاء مارس 01, 2011 7:38 pm

بارك الله فيكى يا بنت مدنى على الموضوع الرائع طبعا انا معاكى فى بعض النقاط وفى بعض اخرى شويه اختلاف ماكثير. انا من وجهة نظرى ان هذه الشعوب تعانى من البطاله والفقروغلو الأسعار وعدم الوعى الصحى والشكاوى من الوسائل التعليميه وتدبيرالاموربالرشاوى الخخخخ والكثبر من الأشياء التى لاتعد ولا تحصى فى حياتنا وبعد كل هذه السنين من العناء والشقاء انفجرت هذه الشعوب طالبون حقهم المغتصب فى اسقاط الديكتاتوريه وعم السلام فى البلدان وأيودكى الراى ان قناة الجزيره لعبت دورا كبير جدا فى انتشار ثورات ومظاهرات متعدده بدول اخرى بعد بثها المباشر للعالم ما حدث فى تونس وعدم رضخهم للحكم الفاسد وهذا ما افاق المصريون بعد غيبوبه ٣٠ عاما وياليهم لبببا ٤٢ عاما واليمن والاردن والبحرين ....وبهذه الطريقه رأينا السقوط المتتالي لعدة حكومات وانتشار المظاهرات . والوسيله الثانيه وهى عبرشبكة الأنترنت والنصبب الأعلى للفيس بوك التى لعبت دور كبير جدا بعد قناة الجزيرة في تنضيم اوقات واماكن المضاهرات والخطط التى يجب فعلها وكانت حلقة وصل كبيره جدا وخاصة عند المصريين.
اما إختلافى البسيط معاكى يابنت مدنى انه عن الأستاذ عمر خالد استاذى المبجل الذى على ايده بعد الله سبحانه وتعالى نور طريق نسبه كبيره جدا من الشباب والشابات وهداهم الى طريق الايمان انا اتمنى انه كل الشباب يكون مثل عمرو خالد بصراحه هو انسان رائع جدا بأسلوبه ومحاضراته وطريقة طرحة للمواضيع الدينيه حيث انه يجذب الشباب والبنات له لكنه لم يكن عامل فى اى من المظاهرات فهذه المظاهرات عملت لأسباب اخرى ليس له علاقه بالدين وإلا كانو عملو هذه المظاهرات من قبل عندنا ذاع صيته فى الدول وكان له كلمه مسموعه جدأ وخاصة الشباب أو عندما طرد من مصر سنة ٢٠٠٩من غبل حسنى مبارك واعوانه خوفا من انتشا رالدين فى البلاد ة والله اعلم سوورى طولت عليكم حبيت اوصل وجهة نظرى لكم والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت مدني



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف تغير الشباب ليصنعوا التأريخ؟   الإثنين مارس 14, 2011 6:44 pm

شكرا يا ميراج على المداخلة الطيبة و اؤيد ما جاء فيها من الاسباب التي ادت الى الثورات من فقر و بطالة و فساد النخبة الحاكمة و لكن قصدت من مقالتي الاسباب التي ادت الى تغيير الشباب ليقوموا بهذه الثورات لان العالم العربي كان يشكو من الفساد و الفقر و البطالة لفترة طويلة من الزمن و لكن لم يحرك احد ساكنا فما الذي جعلهم يتحركون الآن؟ هذا ما قصدته. اما بخصوص عمرو خالد فاؤيدك أنه لم يدعو الى المظاهرات و لكني قصدت أن دوره اقتصر في توعية الشباب بدورهم في تغيير واقعهم المحبط الى عمل جاد و أن كل واحد عليه أن يبدأ بتغيير نفسه و لا ينتظر الاخرين و أن يقلع عن التدخين و أن ينظف الشارع الذي يسكنه اذا كان يريد أن يرى بلده نظيفة, بعبارة مختصرة لقد نجح في أن يجعلهم شباب عاملين بدل الركون الى الجلوس في المقاهي و تدخين الشيشة و معاكسة البنات, و اعطاهم الدفعة المعنوية بدل الاحباط الذي كانوا يعانونه. ارجو أن اكون اوضحت وجهة نظري مع تقديري لك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
huda



عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف تغير الشباب ليصنعوا التأريخ؟   الأربعاء مارس 16, 2011 1:19 am

موضع اكثر من راىْع فى توضيح اسباب ظهور الثورات ياام مدنى تسلمى حبيبتى ويعطيكم الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت مدني



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف تغير الشباب ليصنعوا التأريخ؟   الجمعة يونيو 10, 2011 4:10 pm

شكرا اختي هدى على المرور و تقبلي اعتذاري الحار على التأخر الشديد في الرد لكن المشاغل اكثر من ان تعد. مع خالص تقديري و شكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تغير الشباب ليصنعوا التأريخ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهرة حديش :: الركن العام :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: